أطعمة وأعشاب تقوي المناعة

أطعمة وأعشاب تقوي المناعة
Large

هناك العديد الفيروسات التي لا يمكن القضاء عليها بالمضادات الحيوية، وتشمل فيروسات نزلة البرد والأنفلونزا، لكن لحسن الحظ هناك العديد من الأطعمة والأعشاب التي يمكنها الحد من هذه الفيروسات بل والقضاء عليها تماماً، هذه القائمة تضم مجموعة من أهم هذه الأطعمة والتي تساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة.

 

1) الثوم

يحتوي الثوم على عنصر "Allicin" (مركب عضوي) الذي ينشط عند القيام بعملية فرم الثوم، فقد أثبتت مجموعة دراسات قام بها المركز الطبي بجامعة ميريلاند "University of Maryland Medical Center" بالولايات المتحدة الأميركية أن الذين يقومون بتناول الثوم كمكمل غذائي أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، كما أثبتت أن الثوم يعجل بشفاء المصاب بفيروس الأنفلونزا.


2) نبات سانت جونز St John's Wort

وتعرف أيضاً باسم نبتة "سيدي يحيى" و "نبة القلب". بالإضافة إلى احتوائها على مضادات بكتريا ومضادات للفيروسات، فهي تساعد على التخفيف من وطأة الكآبة البسيطة "Minor Depression"، وعلى الرغم من أن المركز الطبي بجامعة ميريلاند قد أثبت مدى قدرة هذه النبتة في إبطاء أو قتل فيروس قتل المناعة البشرية، إلا أن المركز أكد أنها تتعارض مع الأدوية التي يتناولها المريض للقضاء على الفيروس، لذا يجب على المرضى تناول النبتة بحذر. يمكن تناولها مجففة، أو مثل الشاي أو على شكل أقراص.


3) زهرة إشنسا أو القنفذية Echinacea

يعد عشب إشنسا مصدراً قوياً لتعزيز المناعة، فطبقاً للمركز الطبي لجامعة ميريلاند، يقوم هذا العشب بتقصير مدة نزلات البرد والأنفلونزا والحد من بعض الأعراض، مثل التهاب الحلق والسعال والحمى، ولكي يكون العشب أكثر فاعلية يجب تناوله مع أول بادرة للعدوى، مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق والشعور بالتعب.


4) عشب القتاد Astragalus

يساعد هذا العشب في المقام الأول في تعزيز المناعة، فقد أثبتت الدراسات التي قام بها المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن عشب القتاد يحتوي على مضادات للفيروسات ويحفز الجهاز المناعي، كما أكد الباحثون على أهمية هذا العشب كعلاج للمرضى الذين يعانون من اختراق الجهاز المناعي بواسطة العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.


5) الفيتامينات 

يعد كل من فيتامين A، C، و E عبارة عن مضادات حيوية للأكسدة اللازمة لحماية الجسم من العدوى. من الأغذية الغنية بفيتامين A  الجزر والبطاطا الحلوة، أما الغنية بفيتامين C فهي الفلفل الأحمر والبرتقال وجريب فروت، أما فيتامين E فيمكن الحصول عليه من بذور عباد الشمس واللوز وبعض الأسماك.

جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا