منزل المستقبل في الصين: بيت مُعلق في الهواء كسفينة فضاء، لكن سعره 2 مليون دولار!


ليست سفينة فضاء ولا سلاحاً عسكرياً سرياً فما هي؟!
صدق أو لا تصدق.. إنها مجرد تصميم لمنزل سيتم بناؤه في بكين!.. ولنبدأ الحكاية من البداية:

مع الثورة الصناعية الهائلة في بكين لن يكون هناك مساحة لأي بناء جديد مستقبلاً بين المباني والمصانع المتراصة في المدينة بأسرها، لكن مع زيادة السكان وزيادة الحاجه لمنازل جديدة ما العمل؟!

شاهدنا سابقاً حلاً ذكياً لتلك المشكلة فإذا كانت الأرض لا تكفي يمكن البناء في البحر كما رأينا في موضوع أشجار البحر وغيره، لكن لا يوجد بحر في بكين لذا وجدت أحد الشركات الصينية حلاً أكثر غرابةً بعيداً عن الأرض والبحر وهو البناء في الهواء!

الفكرة ببساطة كما شاهدتم في الصورة بالأعلى هي استخدام المنازل والمصانع الموجودة بالفعل كقواعد لتثبيت منازل مُعلّقة عليها:

منزل يتسع لعائلة واحدة على مساحة 500 متر مربع ويمكن استخدامه مكتب لشركة أو استوديو، وتبلغ تكلفة المنزل الواحد 2 مليون دولار ويفترض اكتمال أول نموذج منه في 2015.

صاحب هذه الفكرة الغريبة هو مكتب ياواها وانغ المعماري في بكين، وبالرغم من أن مشكلة المكان قد حُلّت لكن هناك مشكلة أخرى هي تعرض بكين للزلازل من حين لآخر، ومع تصميم مُعلّق كذاك ستكون هناك احتمالية لسقوط المنزل، لكن قام مصممو المنزل بوضع تلك النقطة في الاعتبار فقاموا بتدعيمه بذراع ميكانيكية تعاكس تأثير الزلازل عند حدوثها (لم يتم توضيح الآلية تقنياً).

الطريف أيضاً هو أن الذراع الآلية التي تحمل المنزل يمكنها التحرك لتغيير المشهد الذي يراه ساكنو البيت المُعلّق!

الواضح من الصور هو أن المنزل المُعلّق لا يرتكز بصورة كاملة على المبنى أو المصنع المجاور، لذا قد تجيب تلك النقطة على سؤال مدى تأثيره على المبنى الذي يرتكز عليه.
وهذه بعض الصور الإضافية التي تم الكشف عنها:











الفكرة مثيرة للجدل وقد يكون لها جوانب سلبية كثيرة لكننا نعرض التفكير الإبداعي بكل حسناته ومساوئه علّه يكون مصدر إلهام لشخص آخر يصل لأفكار عملية أكثر.

المصدر
foralblog.blogbus.com
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا