7 قواعد هامه لإجتياز مقابلة العمل




 إليك أهم ٧ قواعد لإجتياز مقابلة العمل بنجاح.
١- التحضير الجيد
احضري معك في المقابلة نسخة من ملف السيرة الذاتية الخاص بك، إلى جانب كافة الأوراق التى تؤيد خبرتك فى المجال الذي تتقدمين للعمل به. وراجعي الأوراق جيدا للتخلص من أي اخطاء بالمحتوى قد تسبب سوء تفاهم لدي صاحب العمل.

حددي أيضا فى مفكرة صغيرة أهم النقاط التى لا يجب تفويت الحديث عنها خلال المقابلة مثل نقاط القوة لديك ومهاراتك الخاصة، وكذلك النقاط التى تريدين الإستفتسار عنها من صاحب العمل.

٢- اجمعي معلومات عن مكان العمل  
احرصي أيضا على عمل بحث عن طبيعة الشركة التى تتقدمين للعمل بها مثل تاريخ نشأة الشركة، مجالات الإستثمار التى تعمل بها، احتياجات الوظيفة الخالية، وإذا توافرت الفرصة لمعرفة اسم الشخصية التى ستجري معك المقابلة، فحاولي معرفة المزيد من التفاصيل عنها. كل هذا يخلق الإنطباع بأنك شخصية جادة ولا تستهين بالأمر الذي تقبل عليه.

٣- اهتمي بمظهرك
الإهتمام بالمظهر الجيد من أول الأشياء التى تخلق انطباعا إيجابيا عنك عند صاحب العمل، احرصي على ارتداء ملابس رسمية وإذا كانت مجال الشركة أو الوظيفة لا يتطلب الرسمية الشديدة، فعلى الأقل تحلي بمظهر أنيق ومهندم، مع التركيز على ارتداء الإكسسوارات والحلى الجذابة دون مبالغة بحيث تعطي إطلالتك الحيوية والطاقة.

٤- تجنبي الحركات الجسمانية السلبية
 من المهم أن تبدي من الشخصيات الهادئة والواثقة من نفسها أمام صاحب العمل، لذا تجنبي الحركات الجسدية السلبية مثل هز القدمين أو اللعب بالقلم أثناء الجلوس، وتجنبي كذلك ضم الذراعين أثناء الحديث لأن هذه الأمور تعطي انطباعا عن كونك شخصية انطوائية ومترددة وغير واثقة من نفسها. حاولي أيضا عدم التلعثم فى الكلام. فكري فيما تريدين قوله قبل الحديث، لا تتسرعي فى إجاباتك واجعليها واضحة وصريحة ومختصرة وفي صلب الموضوع، هذا ما سوف يجنبك التلعثم فى الحديث.

٥- تحلي باللباقة
حافظي على ابتسامتك طوال اللقاء، وانتقي ألفاظك بدقة شديدة. احتفظي بالألقاب إلى أن يطلب منك الطرف الآخر التخلي عنها. بادري بمعرفة اسم الشخص الذي سوف يقوم بعمل المقابلة معك لإبداء نوعا من الإهتمام. لا تتشبثي بآرائك خلال النقاش من باب الثقة بالنفس، فهذا قد يعطي انطباعا عنك بأنك شخصية مغرورة ومتعالية. اطلبي من الطرف الأخر أن يشرح لك وجه نظره ثم حاولي تقديم رؤيتك الشخصية عن الموضوع.

٦- التزمي بالمواعيد
من الأفضل الوصول مبكرا إلى مكان اللقاء بمدة لا تزيد عن ١٠ دقائق، فهذا يعطي انطباعا بكونك شخصية ملتزمة. تجنبي فى الوقت ذاته الوصول باكرا جدا فهذا الأمر قد يسبب لك التوتر، وإذا كنت لا تعلمين العنوان جيدا، فمن الأفضل أن تقومي بزيارة استكشافية للمكان قبل موعد المقبلة حتى لا تضيعين وقتا طويلا فى البحث عن مكان العمل في يوم المقابلة. 

٧- قومي بعمل بروفة للمقابلة
 قومي بإجراء بحث عن الأسئلة الشائعة فى مقابلات العمل، وقومي بإجابتها مع نفسك أو مع أحد أصدقائك في اليوم الذي يسبق المقابلة. لا يهتم الكثير بالقيام بهذه الخطوة، لكن صدقيني فهى مفيدة وتجعل الأجوبة والمعلومات التى ترغبين فى الحديث عنها حاضرة فى ذهنك قبل المقابلة الرسمية، كما أنها تجنبك مشكلات من التلعثم والتشتت فى الحديث خاصة إذا كانت هذه هى المرة الأولي التى تقومين فيها بعمل مقابلة عمل.

 تذكري عزيزتي أن أهم شئ يساعدك على تخطي مقابلة العمل بنجاح هو الثقة بالنفس. أنت تستطيعين تحقيق أي شئ تريدينه، فقط ثقي بقدراتك ومهاراتك، وتجنبي الغرور والتصنع وتذكري دائما أنت لست أفضل من أحد، ولست كأي أحد، ولست أقل من أحد.

جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا