بالصور.. تعرف على الشمبانزي القزم.. يتشابه مع الانسان في 99% من الجينات!!

 
 

















بكل شغف، يقوم القرد "كنزي" بجمع الاعواد الخشبية من الارض و تجميعها في حزم، بكل حذر، حتى لا يؤذي نفسه، ويقوم بإشعال عود الثقاب تحضيرا للطعام.


هذا النوع من القرود الذي يطلق عليه اسم الشمبانزي القزم أو (بونوبو bonoboوهو يبلغ  من  العمر 31 عاما، وهو أحد ثمانية قرود ترعاهم الدكتورة "سو سافاج رامباف)، وهي واحدة  من أهم خبراء العالم في علم سلوك ولغة القرود وهي تعتقد أن كنزي هو أذكى قرد  في  مجموعتها.


وقالت أنه تعلم إشعال النار من خلال متابعته لمئات المرات لفيلم يصور أنسان بدائي، يكافح للتحكم بالنار وأنه كان مولعا برحلات التخييم التي تنظمها المؤسسة التي ترعاه حيث كان يلاقي تشجيعا على تقليده للإنسان، وقد بدأ بجمع الأعواد الخشبية في عمر الخامسة، أما أكثر ما يمييز طريقة كنزي في  إشعال النار هي حذره الشديد لمنع حرق أصابعه تماما كما يفعل الانسان.


ويستطيع كنزي أيضا أن يضع المقلاة على النار ويطبخ الهامبرغر، وعند الانتهاء تطلب منه الدكتورة أن يطفأ النار بسكب الماء عليها فيفعل ذلك حتى تختفي النار تماما.


المدهش في أمر كنزي هو طريقة تواصله مع الدكتورة سافاج وزملائها  من خلال لوحة مفاتيح ورقية، تحتوي على رموز عديدة تمثل الكلمات المختلفة، فأثناء المحادثة مع طاقم الباحثين يقوم كنزي بالاشارة الى الرموز التي يريد التحدث عنها بل إنه قام بتعلم نطق ما يقارب 500 كلمة من خلال هذه اللوحة وفهم 3000 كلمة محكية.


يذكر أن القرود من فصيلة البونوبو تتشابه مع الانسان في 98 الى 99 % من مادة الحمض النووي الـ DNA وهي مهددة بالانقراض وتقدر اعدادها بين 10-50 الف  في  العالم  وجميعها متواجدة في جمهورية الكونغو.
المصدر: listverse
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا