أطعمة تقلل من التوتر والاكتئاب

 
 

عندما تشعر بالجوع فأنك تذهب لتناول أي نوع من أنواع الطعام التي تحسسك بالشبع، ولكنك تعلم عندما تشعر بالتوتر او الاكتئاب، ان هناك أنواع معينة من الطعام قد تساعدك على التخلص من ذلك الشعور؟؟ فما هي هذه الأطعمة ؟



-الموز:

 
يحتوى الموز على معدن البوتاسيوم، وهو المعدن الأساسي لتنظيم ضغط الدم. والموز يعمل على تهدئة العقل، لأنه غني بالتربتوفان المعروفة باسم الأحماض الأمينية، التي تعزز هرمون السيروتونين، الذي يجعلك تشعر بتحسن، وهرمون الميلاتونين الذي يجعلك تنام جيدا.

 

-السبانخ:

 
خبراء التغذية تقدم المشورة لنا لاتخاذ ما يكفي من المغنيسيوم في وجباتنا اليومية، لتجنب الصداع النصفي والإحساس بالتعب، وتناول كوب واحد من السبانخ، يوفر 40٪ من احتياجاتك اليومية من الماغنسيوم.

 

-البروكلي:

 
البروكلي يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على تجديد أجسامنا في أوقات الضغط، ويعمل على تخفيف الإجهاد، وهو غني بفيتامين B، وحامض الفوليك وخاصة التي يساعد على تخفيف القلق، والذعر، وحتى الاكتئاب.

 

-الأفوكادو:

 
الدهون غير المشبعة الاحادية والبوتاسيوم في الأفوكادو تساعد على خفض ضغط الدم. وغنية بالجلوتاثيون، وهي المادة التي تمنع تحديدا امتصاص الأمعاء من بعض الدهون التي تسبب الضرر التأكسدي، وتحتوى على فيتامين E، B.

 

-التوت:

 
يحتوى التوت على المواد المضادة للاكسدة وفيتامين C، والتي تساعد على إصلاح وحماية الجسم من آثار الإجهاد.

 

-شاي البابونج:

 
يساعد على خفض القلق والتوتر، كما انه يساعد على النوم، بمجرد صب كوب من الماء المغلي على 2-3 ملاعق من الشاي.

 

-الشاي الأخضر:

 
الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي هي مضادات الأكسدة القوية، والتي تحفز الدوبامين (الدوبامين يخلق حالة مزاجية إيجابية).

 

-شاي الزنجبيل:

 
شاي الزنجبيل يساعد على تحسين حالتك المزاجية، والشعور بالانتعاش والهدوء.

 

-دقيق الشوفان:

 
دقيق الشوفان يساعد في إنتاج مادة السيروتونين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وتجلب لك الشعور بالراحة، وتساعد على الحد من التوتر. وأكل الدقيق بشكل يومي، يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

 

-سمك السالمون:

 
سمك السلمون، والذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، يساعد خلايا الدماغ على العمل بشكل أكثر كفاءة. والأوميغا 3 تساعد على خفض مستويات هرمونات التوتر والأدرينالين.

 

-التونة:

 
هذا النوع من الأسماك، مثل الحليب، يحتوى على فيتامين B6 و B12، والتي هي المصدر الرئيسي لقتل الإجهاد.

 

-الشوكولاتة:

 
تساعد على تخفيف حدة التوتر، لأنها تحتوى على مواد مضادة للاكسدة، كما أن الشوكولاته بها نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

-الكاجو:

 
انخفاض الزنك يزيد من حدة القلق والتوتر والاكتئاب، والكاجو يعد مصدرا جيدا للزنك. ولمن يسير على نظام غذائي معين عليه التقليل من تناول الكاجو لانه يحتوى على سعرات حرارية عالية.

 

-الثوم:

 
الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تخفيف التوتر، كما انه مضاد للسرطان وأمراض القلب، بل وحتى نزلات البرد. بسبب الإجهاد يضعف نظام المناعة لدينا، فمن الضروري بالنسبة لنا أن نأكل الثوم.
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا