هرمون للذكورة يقوي الذاكرة لدي النساء


 أوضحت دراسة استرالية جديدة ان إعطاء المرأة جرعة يومية من هرمون الذكورة"التستوستيرون" يؤدي إلي تقوية الذاكرة لديهن ويساعد علي إبعاد شبح الإصابة بالخرف .

وأضاف القائمون علي الدراسة أن تلك الأبحاث أثبتت أن النساء اللاتى دلكن جلودهن بجل يحتوي علي هرمون الذكورة بشكل يومي لمدة ستى أشهر حققن أداء أفضل في اختبارات كفاءة المخ.



واختبر الباحثون العلاج على مجموعة تتألف من 96 امرأة دخلن في مرحلة سن الياس ولا يعانين من أي امراض ، فوجدوا ان جل التستوستيرون جعلهن افضل اداء في اختبار استمعن فيه الى عشرات الكلمات وطلب منهن استعادة اكبر عدد ممكن منها، فضلا عن اختبار اخر لقياس كفاءة الذاكرة قصيرة المدى، وهي اختبارات لقياس كفاءة المخ التي يعتبر تعزيزها احد افضل الطرق لمحاربة الخرف.

وينصح الخبراء، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، بتعزيز قدرات المخ من خلال نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وتنشيط المخ من خلال حل الالغاز او الكلمات المتقاطعة، لكن هذه الدراسة الجديدة تشير ايضا الى ان النساء يمكن ان يستفدن من جرعة يومية لجل يحتوي على التستوستيرون لتحقيق هذا الغرض.

ومن الجدير بالذكر أنه رغم انه هذا الجل يعتبر هرمونا ذكوريا إلا أن النساء ينتجن منه كميات صغيرة في أرحامهن ويقل هذا الأنتاج مع بلوغهن سن اليأس .


جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا