فوائد الهيل الصحية المتعددة ( الحبهان ) 13 فائده صحيه

نستخدم الهيل (الحبهان) كثيراً في أكلاتنا الشرقية، وخاصةً في منطقة الخليج فهو لا غنى عنه في معظم الأطباق ليضفي تلك النكهة المحببه التي تُشعرك بأنك في منزلك!

فهل هو مجرد بهار فقط أم أن له فوائد صحية نافعة؟!




إن مصدر هذا البهار المميز هو الغابات الخضراء في الهند، ويستخدم بشكل أساسي في الأطباق الهندية، ومع ذلك فقد وجد الهيل طريقه نحو الطب الهندي القديم لعلاج الكثير من المشاكل الصحية مثل تقرحات الفم ومشاكل الهضم وحتى الإكتئاب! والهيل حالياً في طريقه إلى دراسات الطب الحديث لاستغلال المزيد من فوائده.

إليكم بعض فوائد الهيل الصحية لنتعرف معاً على قيمة هذا البهار:

الهيل و مشاكل الهضم:

إن الهيل يحفز وينشط إفراز العصارة المعدية، وهو يعادل بين الأحماض في حالات الحموضة وبالتالي يوفر الراحة عند الشعور بالحرقة. ومضغ الهيل يساعد على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وهو مفيد أيضاً في التخفيف من تقلصات وتشنجات المعدة والفواق.
كما أن الهيل قريب من الزنجبيل – والذي تحدثنا عن فوائده سابقاً – فيمكن استخدامه بنفس الطريقة لمواجهة مشاكل الجهاز الهضمي من الحموضة والغثيان والإنتفاخ والغازات والحرقة والإمساك وغيرها من المشاكل الهضمية.


الهيل وفقدان الشهية:

الهيل فاتح للشهية، كما يحفز عمل الجهاز العصبي لمحاربة الضعف.


الهيل والتخلص من السموم:

إن الهيل مدر جيد للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة عن طريق الكلى، فيساعد على تنظيف المسالك البولية والمثانة والكلى وإزالة الأملاح والماء الزائد بالإضافة إلى مكافحة الإلتهابات في الجهاز البولي.


الهيل والإقلاع عن التدخين والإدمان:


إن الهيل يطهر وينقي الجسم من الكافيين، ويساعد من يريدون الإقلاع عن التدخين والكحول ومضغ التبغ، كما يساعد المدمنين على الحلوى في التخلص من إدمانهم حيث يكسر الدافع لتناول الحلويات.


الهيل ورائحة الفم:

يساعد الهيل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وفي الهند يقومون بمضغه بعد الوجبات أو عند الحاجة لأنفاس منعشة!


الهيل والضغط العصبي والإكتئاب:

يحتوي الهيل على زيوت طيارة مضادة للأكسدة والإكتئاب والشيخوخة، ويستخدم الطب الهندي القديم شاي الهيل لعلاج الإكتئاب. كما يتم وضع زيت الهيل في مياه الاستحمام ليساعد على الإسترخاء وتقليل الضغط العصبي والإكتئاب والإجهاد.
وحتى الآن لم تتم دراسة تأثير الهيل على الإكتئاب في الطب الحديث.


الهيل والصداع:

يتم وضع زيت الهيل على الرأس لعلاج الصداع.


الهيل وصحة الفم:

إلى جانب استخدامه للتخلص من رائحة الفم الكريهة، فإن الهيل يستخدم أيضاً لعلاج قرح الفم وعدوى الفم والحلق. كما أنه مفيد للمطربين حيث يعمل على تحسين الصوت!


الهيل ونزلات البرد والسعال:

يساعد الهيل في التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا، كما يستخدم للمساعدة في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال والربو والسعال الديكي، حيث يقوم بتحسين جريان الدورة الدموية بالرئتين.


الهيل ومحاربة السرطان:

إن الدراسة على الحيوانات تعطي أملاً واعداً في الهيل لمحاربة السرطان، حيث يساعد على الحماية من مرض السرطان ويحول دون نمو الخلايا السرطانية وحتى يقضي على بعض أنواع السرطان.
ويحتوي الهيل على الـ phytochemicals وهي مواد كيميائية نبايتة مثل الإندول3 و والكربينول IC3 و di-indolylmethane أو DIM، وهذه المواد تساعد على محاربة السرطانات المستجيبة للهرمونات مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا.


الهيل وضغط الدم وأمراض القلب والجلطات:

إن الهيل كما ذكرنا يعمل كمدر للبول، وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم. كما أنه غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تلعب دوراً في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهي عنصر هام من من سوائل الجسم والخلايا.
ويعمل الهيل على منع جلطات الدم الخطيرة عن طريق منع تراكم صفائح الدم والتصاق الشرايين.


الهيل كمضاد للأكسدة:

يحتوي الهيل على النحاس والمنغنيز والحديد وهي تساهم في تعزيز خاصية الهيل المضادة للأكسدة وتساعد في تكوين خلايا الجسم. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي التخلص من الجذور الحرة ومحاربة شيخوخة الخلايا.


الهيل كمضاد للإلتهابات والتقلصات والفيروسات:

إن الهيل يحتوي على الزيوت الأساسية المتقلبة التي تمنع نمو الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، والعفن. كما أن لديه بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تحد من الألم والتورم، وخاصة في الأغشية المخاطية، والفم، والحلق.
كما أن الهيل يساعد في تخفيف تشنجات العضلات والرعشة.

المصدر
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا