لمدمني الكمبيوتر: تمارين لعلاج ''إجهاد العين''


الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر يسبب انتشار مرض "اجهاد العين" بين قطاع كبير من الناس في الفترة الأخيرة، و"إجهاد العيون" هو يتضح من خلال أعراض غير محددة، مثل التعب والإرهاق، والألم داخل أو حول العينين، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، وأحيانا الرؤية المزدوجة، ويصاحبه في الغالب آلام بالرقبة وعضلات الوجه.

 

وتبدأ أعراضه عند ممارسة الأنشطة الأخرى التي تستلزم المهام البصرية المكثفة، فعندما يتم التركيز باستمرار على شاشة الحاسوب أو الكتاب، فإن العضلات الهدبية تضيق، فيحدث بعض التهيُّج والضيق للعينين.

 

ولمحاولة علاج هذا المرض، هناك بعض التمارين البصرية التي يمكنك ممارستها حتى ترتاح عيناك من الضغط والاجهاد... فما هي هذه التمارين؟؟

 

1- افرك يديك جيدا لمدة نصف دقيقة حتى تصبحا دافئتين، ثم ضع راحتيك بلطف على عينيك المغمضتين لمدة 3 دقائق، حتى تبعد عينيك قليلا عن مصدر الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر.

 

2- ارفع اصبعك السبابة بحيث يصبح على نفس ارتفاع أنفك، ولكن على مسافة 15 سنتيمترا، ثم ركز ببصرك على اصبعك وتنفس ببطء لخمس ثوان، وبعدها تحول ببصرك على أي شئ آخر في غرفتك بشرط أن يكون بعيدا عن موقعك بمسافة 3 أمتار ثم انتظر خمس ثوان، وكرر العملية عشر مرات.

 

3- اغلق عينيك لمدة خمس ثوان، ثم افتحهما لمدة خمس ثوان أخرى، وكرر العملية لمدة عشر مرات.

 

4- قف في مؤخرة الغرفة، ثم ابدأ في تصفح محتويات الغرفة بعينيك ببطء لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم اتجه لركن آخر وكرر العملية ثلاث مرات أخرى.

 

5- اغلق عينيك وقم بتدليكهما برفق بشكل دائري لمدة دقيقتين، ثم توقف قليلا وبعدها كرر العملية خمس مرات أخرى.

 

 6- احضر وعاءين صغيرين، واملأ أحدهما بالماء الدافي، والآخر بالماء المثلج، واغمر قطعة من القماش في كل منهما، ثم ضع قطعة القماش الساخنة على عينيك لمدة نصف دقيقة، وبعدها ارفعها وضع مكانها القطعة المبللة بالماء المثلج لنصف دقيقة أخرى، ثم كرر العملية لبضع دقائق أخرى، ثم قم بتدليك عينيك براحتي يديك لمدة دقيقة أخرى.

 

 7- ابتعد قليلا عن شاشة الكمبيوتر، ثم ابدأ في تحريك حدقة عينيك بشكل دائري لعدة دقائق.

 

 8- اغلق عينيك ثم قم بممارسة بعض تمارين الاسترخاء، بحيث تحرك رأسك لأعلى ولأسفل أناء غلق عينيك، ثم إلى اليسار واليمين، وذلك لبضع دقائق.

 
9- اغلق عينيك، ثم ضع اصبعين على كل منهما واضغط برفق لمدة 3 ثوان، ثم ارفعهما، وبعدها كرر العملية عشر مرات.
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا