5 أطعمة ملونة تجنبك خطر الإصابة بالسرطان.. فما هي؟؟!

 
النظام الغذائي هو أداة مهمة جدا في مكافحة السرطان. اللون هو واحد من أفضل المؤشرات من الفوائد الصحية و الغذائية، وعندما تأكل كل الألوان، فأنت تتجنب الأمراض، وتحصل على الفيتامينات والمواد المغذية. 

الأطعمة الحمراء:

تحميك من سرطان البنكرياس والمبيض. وتبين أن الطماطم، تعمل على الحماية ضد سرطان المبيض، وفي دراسة أجريت على 15000 امرأة، تناولت نصف كوب من الطماطم أربع مرات أو أكثر في الأسبوع، مما قلل من خطر الاصابة بسرطان المبيض بنسبة تصل إلى 50 ٪ .

ولا يقتصر الامر على الطماطم فقط، ولكن أيضت الفلفل الأحمر والتوت الأحمر، لذا عليك أن تتناول وجبة من الأطعمة الحمراء، على الأقل مرة واحدة يومياً.

الأطعمة البرتقالي:

تحميك من سرطان المعدة والمبيض، والمسئولة عن اللون البرتقالي هي البطاطا الحلوة، والقرع والجزر والكوسا، حيث لها تأثيرات مضادة للسرطان عن طريق تشجيع تدمير الخلايا السرطانية. وذلك من خلال caffeic حامض، وهو مركب عضوي موجود في الجزر و البطاطا الحلوة، لإبطاء نمو سرطان الثدي وحتى تعزيز موت الخلايا كذلك.

وأكل هذه الأطعمة البرتقالي لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع.

الأطعمة الصفراء:

تحميك سرطانات المريء والمعدة. وتحصل عليها من خلال الحمضيات مثل الجريب فروت والليمون و اليوسفي و البابايا، الغنية بفيتامين (ج)، وأحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها واقية ضد جميع أنواع السرطان تقريبا، وخاصة الفم والحنجرة و المعدة، وسرطان القولون أيضا.

وهذه الأطعمة هي أيضا غنية بمركبات الفلافونويد التي تقلل من نمو الخلايا السرطانية وإزالة السموم، والمواد الضارة. ويجب إضافة هذه الثمار إلى وجبتك على الأقل مرتين في اليوم.

الأطعمة الخضراء:

تحميك من سرطانات الرئة والثدي والمبيض. وتحصل عليها من تناول الخضراوات مثل الهندباء، واللفت، والبروكلي، والقرنبيط، والملفوف، ويساعد ذلك على انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والمبيض والمعدة والقولون.

وهذه الخضروات غنية بالجلاكوسينولات، وهو المركب الذي يحمي من نمو السرطان، كما أنها غنية بفيتامين (ك) الذي يساعد على منع مرض السكري، ومن شأنها أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس.

وأكل هذه الأطعمة على الأقل مرة واحدة يوميا للمساعدة في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

الأطعمة الملونة المحايدة:

تحميك من سرطانات المبيض والمعدة والقولون. هي تلك الأطعمة التي لا تمتلك لون محدد، وهي مثل الفطر، والثوم، والبصل، والكراث. وكل منها له فوائده وخصائصه.

فالثوم يحتوى على المركب النشط من الأليسين، المضاد للأكسدة وللميكروبات، ومادة البوليفينول الموجودة في البصل لها خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان القولون. ويحتوي البصل أيضا على الأنثوسيانين، وابيغينين، وكيرسيتين، وميريستين. وذلك يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان المبيض. أما الفطر فيحتوى على نسبة عالية من فيتامين (د) الذي يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بسرطان المبيض. ويجب أضافة هذا الأطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بك على الأقل مرتين في اليوم.
المصدر: http://www.fitnea.com/5-colorful-foods-that-prevent-cancer/
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا