هل تعلم.. ما هي المحولات الكهربائية!!

 

المحولات والأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية هي التي تحول الطاقة من شكل إلى آخر. على سبيل المثال، ستيريو متكلم يحول الإشارات الكهربائية من الموسيقى المسجلة في الصوت. في الواقع، أي شيء يحول الطاقة يعتبر محول.


أجهزة الاستشعار والمحركات:

هناك العديد من الانواع من محولات الطاقة، ولكن يمكن تقسيمها إلى مجموعتين أساسيتين: المدخلات (الاستشعار) والإخراج (المحرك). محولات الطاقة (المدخلات) تأخذ نوعا من الطاقة البدنية - مثل الموجات الصوتية، درجة الحرارة، أو الضغط - وتحولها إلى إشارة يمكن قراءتها. الميكروفون، على سبيل المثال، يحول الموجات الصوتية التي تضرب الحجاب الحاجز لها إلى إشارة كهربائية التي يمكن أن تنتقل عبر الأسلاك.


المحركات تأخذ إشارة إلكترونية وتحويله إلى طاقة مادية. المحركات الكهربائية هي شكل آخر شائع من محول الكهروميكانيكية، وتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية لتنفيذ مهمة.


الجمع بين المحولات:


العديد من الأجهزة تعمل من خلال الجمع بين أجهزة الاستشعار والمحركات لتحويل الطاقة من شكل الى آخر ومن ثم العودة مرة أخرى. أشرطة الكاسيت، على سبيل المثال، يتم إنشاؤها باستخدام محول لتحويل الإشارات الكهربائية من الميكروفون البيك اب - التي حولت الموجات الصوتية إلى إشارة كهربائية - إلى التقلبات المغناطيسية على الرأس الشريط. ثم تتم قراءة هذه التقلبات المغناطيسية و تحويلها من قبل محول آخر - في هذه الحالة، ونظام ستيريو - إلى أن تتحول مرة أخرى إلى إشارة كهربائية. ثم يتم تغذية هذه الإشارة بواسطة الأسلاك للمتكلمين، والذي بدوره الجزء الخلفي إشارة الكهربائية إلى موجات الصوت.


يعمل التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضا عن طريق تحويل الطاقة عدة مرات. ويستخدم محول كهرضغطية لتحويل الكهرباء إلى موجات صوتية عالية التردد (الموجات فوق الصوتية )، والتي تركز من قبل الجهاز و التي تهدف إلى أنسجة الجسم. هذه الموجات ترتد مرة أخرى إلى الجهاز، حيث يحول محول منها إلى إشارات كهربائية مرة أخرى.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-are-transducers.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا