ما هو سمك الحفش؟

 

سمك الحفش هو نوع بدائي من الأسماك من عائلة Acipenseridae . مصطلح " سمك الحفش " تنطوي في الواقع على 25 من أنواع مختلفة من الأسماك، تطور الحفش يمكن أن يعود إلى عصر الديناصورات. حيث تم العثور على أنواع من سمك الحفش الأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية وروسيا.

شعيرات سمك الحفش تساعدهم على الحصول على طعامهم، ونظامها الغذائي يتألف من الأسماك السغيرة واللافقاريات.

مصطلح " سمك الحفش " يشتمل على أكثر من عشرين نوعا من الأسماك ، يختلفون في الحجم والوزن، فعلى سبيل المثال ، سمك الحفش shortnose حوالي 4.7 أقدام ( 1.4 متر ) ويزن حوالي 51 جنيه استرليني. يمكن أكبر أسماك المياه العذبة في أمريكا الشمالية، و سمك الحفش الأبيض، تكون 20 قدما (6 م ) لفترة طويلة وتزن حوالي 1500 جنيه استرليني. لا يزال أكبر، والحيتان البيضاء، وجدت في بحر قزوين والبحر الأسود، حوالي 24.6 قدم ( 7.5 متر ) ويمكن أن تزن 2900 £.

الحفش تعيش في المياه المعتدلة. ولكن العديد منها يعيش في البحر أو بالقرب من مصبات الأنهار. بالنسبة لكثير من الأنواع، يتم تحديد الموقع التفريخ من سرعة النهر. على سبيل المثال ، الحفش shortnose يعيشون أساسا في المناطق التي يكون فيها تدفق المياه بطيئة، ولكن سفرهم إلى الأنهار التي تسير بخطى أسرع.
 
يمكن لبعض الحفش أن يعيش أكثر من 300 سنة، على الرغم من أن مثل حجمها ووزنها، دورات حياتها تختلف. الحفش الأبيض عموما يعيش أكثر من 100 سنة، ليصل إلى مرحلة النضج تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 25 و التبويض كل أربع سنوات و 11 سنة . على النقيض من ذلك ، الحفش shortnose لها عمر أقصر بكثير . الذكور يعيشون فقط نحو 30 عاما ، على الرغم من أن الإناث يمكن أن تعيش 67 عاما، وضع البيض كل ثلاث سنوات.

الحفش هي مفيدة جدا للإنسان، لذلك أصبح بعض الأنواع منها مهدد بالانقراض، فالجسد جيد للاكل، ويتم استخدام البيض للكافيار. ويستخدم في غراء السمك مادة تسمى الجيلاتين، والذي يستخدم في الصناعة.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-a-sturgeon.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا