هل تعلم ما هو تليف الرئتين؟

 

تليف الرئة والمعروف أيضا باسم التليف الرئوي، هو حالة طبية خطيرة التي تصل إلى مرحلة وجود ندوب على أنسجة الرئة. يحدث ذلك على الحويصلات الهوائية، أو الأكياس الهوائية، وتصبح ملتهبة. وغالبا يؤدى ذلك المرض إلى الوفاة عقب ثلاث أو خمس سنوات بعد التشخيص.

الأعراض:

الحويصلات الهوائية في الرئتين تساعد على التنفس وخروج ثاني أكسيد الكربون. عندما يتم تشوه الحويصلات الهوائية، يتم استبدال أنسجة الرئة تدريجيا بواسطة نسيج ليفي، وهو مصنوع من حزم من الألياف. النسيج الليفي هو أكثر سمكا وصلابة، لذلك يمنع الحويصلات الهوائية من استنشاق الأكسجين. ويسبب أعراض مثل ضيق في التنفس، و السعال الجاف المزمن، والتعب وعدم الراحة في الصدر. والتهاب في أنسجة الرئة وغالبا ما يكون أول علامة لهذا المرض.

الأسباب:

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتليف الرئة. وهو استنشاق الأسبستوس، وهو الغبار المعدني، والساركويد، وهو مرض التهابي، وبعض الأدوية أيضا قد تكون الأسباب.

عوامل الخطر:

واحد من عوامل الخطر الرئيسية لتليف الرئة هو التدخين، والعمل في الصناعات التي تلوث الهواء، مثل البناء والزراعة أو التعدين.

التشخيص:

لتشخيص تليف الرئتين بشكل صحيح، يجب إجراء دراسة متأنية للتاريخ الطبي للمريض والشخصية. اختبارات الدم والصدر بالأشعة السينية، والقصبات لعرض داخل الرئتين هي من بين التجارب التي يمكن القيام بها.

العلاج:

اعتبارا من عام 2012، لم يكن هناك علاج معروف لتليف الرئة، والعلاج هو في كثير من الأحيان غير ناجح. ومن بين العلاجات التي غالبا ما تستخدم هي أكسجين وأدوية وعمليات زرع الرئة. هذه العلاجات تساعد في بعض الأحيان إطالة حياة المريض، ولكن لا تزال حالته قد تسوء تدريجيا.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-lung-fibrosis.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا