ما هي العناصر الغذائيه ؟؟



نحن نعلم أننا في حاجة إليها للحصول على الطاقة ووظائف الجسم ولكن ما هي بالضبط العناصر الغذائية وكيف تعمل؟


المواد الغذائية هي المواد الموجودة في الطعام التي هي ضرورية للحصول على الطاقة و هيكل وأداء الجسم مثل صنع جلدنا والعظام و العضلات، والتنفس، وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.


العناصر الغذائية هي عادة تكون الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات والمعادن. معظم الأطعمة تحتوي على المغذيات أكثر من واحد. وعندما وصفنا الأطعمة بأنها "غنية بالعناصر المغذية" وهذا يعني أنها تحتوي على تركيز عال من المواد الغذائية.


يجب أن نتناول الطعام الصحي، وأن يكون لدينا نظام غذائي متنوع، يعني أنك سوف تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها. ولكنك تحتاج إلى كميات أكبر من بعض المواد الغذائية.


هذه المواد الغذائية تتمثل في الكربوهيدرات، والبروتينات والدهون، هذه المغذيات الثلاثة نحن بحاجة إلى الحصول على كميات كبيرة منها، حيث توفر الكربوهيدرات لنا الطاقة للجسم والعديد من الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات يتوفر بها الألياف والفيتامينات B التي تساعد الجسم على إطلاق الطاقة من الغذاء.


والبروتينات توفر لنا الطاقة والأحماض الأمينية اللازمة للنمو وإصلاح أجسامنا. والدهون تعطينا الطاقة والأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم انتاجها بكميات كافية.

والفيتامينات والمعادن تتمثل في (A ، B ، C ، D ، E، K  ) وجميع المعادن مثل الكالسيوم و الفلوريد.

وبعض الفيتامينات تذوب في الماء، والبعض الاخر لا يختزن بالجسم، وبالتالي نحن في حاجة إليها بشكل متكرر أكثر من غيرها. وتشمل هذه الفيتامينات "B " على حمض الفوليك و فيتامين C ، والفيتامينات القابلة للذوبان هي فيتامين A، فيتامين D ، وفيتامين E و فيتامين K يمكن تخزينها في الجسم.


والمعادن هامة لبناء عظام وأسنان قوية، والمعادن تشمل الكالسيوم ( الحليب ومنتجات الألبان )، فلوريد (الشاي والأسماك)، واليود ( الحليب والمحار )، الحديد ( اللحوم الحمراء والبقول ) والمغنيسيوم ( الخضار الورقية الخضراء الداكنة، و المكسرات)، الفسفور ( اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان )، البوتاسيوم (الفاكهة و الخضار ) والصوديوم ( التي تضاف إلى الأطعمة معظمها خلال التجهيز) والسيلينيوم (المكسرات والبيض ) والزنك ( الحبوب الكاملة والجبن) .

المصدر: http://metro.co.uk/2013/09/27/nutrients-explained-4111742/
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا