هل تعلم ما هي حركة طالبان.. تعرف عليها!!

 

طالبان أو حركة طالبان هي حركة سنية مسلمة يهيمن عليها "البشتون" أو الناس مع الهوية العرقية التي كانت تسيطر على أفغانستان من عام 1996 حتى عام 2001. وعلى الرغم من تشريد الحكومة لمجموعة منهم في عام 2001 ، فانها زعزعت إلى حد كبير من التنظيم، فإنه لا يزال لديه أعضاء فاعلين، بما في ذلك الناس من أجزاء أخرى من العالم الذين سافروا إلى أفغانستان لدعم عملها.

طالبان اسم يأتي من اللغة العربية، مستوحي من كلمة طالب، تأسست المنظمة من قبل الملا محمد عمر، الذي توارى عن الأنظار في عام 2001 بعد سقوط المنظمة من السلطة. وأعضاء حركة طالبان في الأصل هم طلبة المدارس الدينية الذين طوروا تفسيرا محافظا جدا من الإسلام والشريعة، أو القانون الإسلامي. وخلال الحرب الأهلية في أفغانستان، بدأ أعضاء الفريق يتطلعون إلى السلطة، واستغرق في نهاية المطاف السيطرة على معظم أفغانستان.

وتحت حكم طالبان، أصبحت حقوق المرأة مقيدة، وأطلق الرجال اللحى التقليدية، والثقافة تكاد تكون غير موجودة، ولم يسمح الأفغان بتشغيل الموسيقى، والطائرات الورقية لن تطير، ولا التصفيق في المناسبات الرياضية، أو للمشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة الأخرى التي يسمح بها في الأمم المسلمة الأخرى. مما أدى إلى ارتفاع البطالة، وازدياد الاضطرابات الاجتماعية.

وجذبت حركة طالبان غضب عالمى، بسبب إعمالها، ودعمها للارهاب، ومعسكرات التدريب، واعتمدت أفغانستان على تصدير الافيون للقضاء على الكساد الاقتصادي.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-the-taliban.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا