ما هي بصمة الحمض النووي DNA ؟؟

 

بصمة الحمض النووي هو وسيلة لتحديد شخص معين، بدلا من مجرد تحديد نوع أو بعض السمات الخاصة. ويتم استخدام بصمة الحمض النووي في الوقت الراهن على حد سواء لتحديد الأبوة أو الأمومة، لتحديد المجرمين أو الضحايا.


فإن الغالبية العظمى من الحمض النووي للإنسان تتطابق تماما مع انسان اخر، مما يجعل التمييز بين شخصين صعبة نوعا ما. يستخدم نوع معين من تسلسل الحمض النووي، والمعروفة باسم الصغرية، لجعل تحديد الهوية أسهل بكثير. والصغرية هي قطعة قصيرة من الحمض النووي التي تتكرر عدة مرات في الحمض النووي للشخص المعطى. في منطقة معينة، الصغرية تميل إلى أن تكون شديدة التباين، مما يجعلها مثالية لبصمة الحمض النووي. ومن خلال مقارنة عدد من السواتل في مجال معين، يمكن للمرء تحديد هوية الشخص بسهولة نسبيا.


المقاطع من الحمض النووي المستخدمة في بصمة الحمض النووي، على الرغم من أنها متغيرة بدرجة كبيرة، و تنتقل من الآباء إلى أبنائهم. فإن بصمة الحمض النووي لديها نسبة نجاح عالية ومعدل إيجابية كاذبة منخفضة جدا.


في الطب الشرعي، بصمة الحمض النووي لا يتطلب البصمات الفعلية، لأن كل من أقسام DNA ترد في كل خلية، فأي قطعة من جسم الشخص، من الشعر لبصيلات الجلد لقطرة من الدم، يمكن أن تستخدم لتحديد ما يردونه عن طريق بصمة الحمض النووي. وهذا مفيد في حالة تحديد مجرم، لأنه حتى قطرة من الدم أو الجلد ترك في مسرح الجريمة قد تكون كافية لإثبات براءته أو إدانته، وأنه من المستحيل تقريبا لإزالة كل أثر مادي من وجود واحد.

بصمة الحمض النووي مفيدة في حالة تحديد هوية الضحايا لأنه حتى في الحالات التي قد يكون الجسم مشوهة، والأسنان قد تكون دمرت، كل ما يتطلبه الأمر هو خلية واحدة لتحديد الهوية الإيجابية.


بصمة الحمض النووي أصبحت أكثر انتشارا في عالم الطب الشرعي الجنائي. على الرغم من بعض المسائل القانونية الموجودة، مثل القطعية لبصمة الحمض النووي وإلى أي مدى هو قانوني بموجب قوانين وطنية لتجميع قواعد بيانات الحمض النووي، وأخذ عينات من الحمض النووي للمقارنة.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-dna-fingerprinting.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا