ما هي الكيمياء غير العضوية.. هل تعلم؟؟

الكيمياء غير العضوية هي فرع من الكيمياء التي تتعامل مع خصائص وسلوك المركبات غير العضوية. والمركبات غير العضوية هي عموما ليست بيولوجية، و تتميز بانها لا تحتوي على الهيدروجين. والكيمياء العضوية هي دراسة أي تفاعل كيميائي التي ينطوي على الكربون، وهو العنصر التى تعتمد عليه كل اشكال الحياة.

مصطلح " العضوية " يشار عادة إلى الحيوان أو النبات، حتى لا يكون هناك فكرة خاطئة مفادها أن الكيمياء العضوية يشير دائما إلى العمليات الحيوية. وهذا الافتراض غير دقيق. فالعديد من العمليات الكيميائية تنحرف بعيدا عن هذا الخط من التفكير، و هناك العديد من العمليات الحيوية الكيميائية التي تعتمد على العمليات الكيميائية غير العضوية.

وهناك استثناءات لكل قاعدة. فعلى الرغم من أن الكربون هو العنصر المشترك الرئيسي في الكيمياء العضوية ، إلأ أن المركبات الكيميائية غير العضوية تحتوي على الكربون أيضا. فعلى سبيل المثال، أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون يحتويان على الكربون، ولكن هما مركبات غير عضوية. فثاني أكسيد الكربون، هو أيضا مهم جدا للعمليات الكيميائية الضرورية للحياة، ولا سيما الحياة النباتية. والحقيقة هي أن الخطوط الفاصلة بين الكيمياء العضوية وغير العضوية غالبا ما تكون غير واضحة.
المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-inorganic-chemistry.htm
 
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا