ما هي الخلايا العصبية؟

 الخلايا العصبية هي خلايا متخصصة في نقل المعلومات في شكل الناقلات العصبية، والإشارات الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة أو الردود.

هذه الخلايا تعمل بطريقة ثنائية: فهي إما تعمل على الايقاف أو التشغيل، اعتمادا على الناقلات العصبية التي تلقوها. وهم لبنات بناء الجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي، والأعصاب الفردية من الجسم.

وهناك عدة أنواع مختلفة من هذه الخلايا، وأنها مصممة لأنشطة محددة، بدءا من الخلايا التي تتجمع معا لنقل المادة الرمادية من الدماغ إلى الخلايا العصبية الحركية في أصابع القدم.

النوع الأول من الخلايا العصبية من الممكن ان يكون لها محور عصبي، وذيل طويل التي يمكن أن تنبعث منه الناقلات العصبية، بينما تفتقر الخلايا النوع الثاني هذه الميزة، أو لديها محاور أقصر بكثير. المحور العصبي والتشعبات قد تنشأ من طرفي نقيض من خلايا الجسم، أو لنفس الغاية، وهذا يتوقف على نوع الخلايا العصبية وموقعه.

وهناك أنواع رئيسية من الخلايا العصبية وهي الحركية، الحسية، الحركية الحسية، الخلايا العصبية الحركية تحمل البيانات من الجهاز العصبي المركزي إلى بقية الجسم، بينما الخلايا العصبية الحسية إرجاع البيانات الحسية على طول المسار، وهذا يعني أنها تنقل المعلومات نحو الدماغ. بينما تسمح الخلايا العصبية الحركية الحسية للاتصال مباشرة.

ويمكن أيضا أن تصنف الخلايا من حيث الشكل والوظيفة. مثل هرمي، سلة، القرن الأمامي، شائك المتوسطة، الحبيبية، والخلايا رينشو. هذه الخلايا يمكن العثور عليها في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي، وتؤدي وظائف مختلفة، من تنظيم التنفس والمهام اللاإرادي لتفسير المعلومات البصرية.

المصدر: http://www.wisegeek.org/what-is-a-neuron.htm
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا