الخام vs المطبوخ.. أيهما يعد خضاراً صحياً!!

هل تساءلت عن كيفية تحضير الخضار من أجل الحصول على أقصى قدر من محتوياتها الغذائية؟ ليس هناك إجابة سهلة، لأن بعض المنتجات هي مغذية بحالتها الخام أكثر من المطبوخة، بينما هناك أنواع أخرى لا تحتاج الحرارة لاخراج أفضل ما عندها.

البصل:

مجرد شريحة منه، تحصل على الأليسين وهي مادة مغذية، من ناحية أخرى، أنها تحتوي على الفلافونويد المعروفة باسم كيرسيتين. فله خصائص مضادة للالتهابات. وأيضا تحتوى على مركبات الفلافونويد. والبصل الأصفر والأحمر لديها أكثر من الفلافونويد منها الأبيض. ويقلى البصل أو يخبز لمدة خمس دقائق، وعندها يبدأ البصل في فقدان المواد المغذية.

البروكلي:

أكله خام افضل كثيرا من تعرضه للحرارة، حيث يفقد الميروزيناز، وهو الانزيم الذي يساعد على تطهير الكبد من المواد المسرطنة. والبروكلي أو الخضار، مثل الملفوف والقرنبيط و اللفت وبراعم البروكسل، هي أمثلة جيدة من الخضروات التي يجب أن تؤكل مطبوخة والخام. ويحتوي البروكلي الخام على انزيم يسمى ميروزيناز، وهو مركب يساعد على الوقاية من السرطان و قرحة المعدة.


البنجر:

يفقد البنجر أكثر من 30 في المئة من فوائده عندا يتم طهيه. ويساعد البنجر الخام على تنشيط الدماغ.

عش الغراب:

يتم تناول وهو مطبوخ أفضل من الخام، سواء يقلى، ويغلي، ويشوي، حيث يجلب المزيد من البوتاسيوم، لبناء العضلات خارج.

الفلفل الأحمر:

تناول الفلفل الأحمر خام، حيث يحتوى على فيتامين C، ويفقد الفيتامين عندما يتعرض للحرارة عن طريق القلي أو الشوى فوق 370 درجة، والفلفل الأحمر يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C وهذه المغذيات قابلة للذوبان في الماء. من الغليان أو الطهي.

السبانخ:

أكلها مطبوخا يساعد على استيعاب المزيد من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. والطبخ يسهل على الجسم امتصاص الكالسيوم التي يحتوي عليها. والكالسيوم ضروري لتقوية العظام والأسنان، لذلك تأكد من الحصول على أقصى استفادة من السبانخ.

الطماطم:

الأفضل تناولها مطبوخة، حيث أن جسمك يمتص أكثر الليكوبين، وهو مقاوم للسرطان. والطماطم تحتوي على الليكوبين، ووجد الباحثون أن جزيئات الليكوبين تغيير شكل الطماطم، وكمية الليكوبين في الطماطم يتم امتصاصه بشكل أفضل من قبل الجسم بعد الطبخ مع قليل من الزيت.

الجزر:

الجزر الخام يمد الجسم بالبوليفينول والمواد الكيميائية ذات خصائص مضادة للأكسدة، ويعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. لكن الجزر المغلي يدمر مادة البوليفينول وكذلك الطبخ، والذي يؤدى إلى انهيار فيتامين C الموجود في الجزر. ويتحلل هذا الفيتامين بسهولة عند تعرضها للحرارة.

الثوم:

الطبخ يجعل الثوم عشبة أقل قوة، لأن الحرارة تقلل من كمية الأليسين الصحية، لذلك فمن الأفضل أن يضاف الثوم الخاص بك فقط قبل الانتهاء من الطهي وليس في البداية. والثوم يحتوي على مواد كيميائية التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية، مما يساعد على حمايتك من النوبات القلبية.

المصدر: http://www.fitnea.com/raw-vs-cooked-which-veggies/
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا