بالصور : سيارات الأجرة متعددة الألوان في بانكوك !


خلافاً لبقية دول العالم ، حيث عادة ما تكون سيارات الأجرة باللونين الأصفر والأسود ، فسيارات الأجرة في بانكوك تأتي في مجموعة كاملة من الألوان , هناك سيارات الأجرة الوردي، البرتقالي والأرجواني والخضراء والصفراء والحمراء والبنفسجي في توليفات مختلفة.

وتفسير هذا التعدد في الألوان أن لكل شـركة نقل سـيارات الأجرة المخصصة لها بلون موحد و يمكن تمييزها بسهولة نتيجة وضع لافتة الأجرة عليها , و هي قد تختلف بألوانها ولكنها جميعاً متماثلة بالخدمة تقريباً وبالتعريفة فكلها يبدأ العداد بمبلغ 35 باهت "أكثر من دولار واحد" و تزيد حسـب بعد وطول المسافة المقطوعة حتى الوصول إلى الوجهة المطلوبة , ويميز غالبية سـائقي الأجرة في تايلاند بكونهم لطفاء و ذو صدور رحبة وقد لا تسـمع منهم أي كلمة طيلة الطريق.


وتكون سيارات الأجرة ثنائية اللون في 3 أنواع منها الأصفر مع الأخضر , والأحمر مع الأزرق , والأصفر مع البرتقالي.

الأصفر مع الأخضر هي سيارة أجرة خاصة وشخصية , والأزرق مع الأحمر هي سيارة أجرة للإيجار , والأصفر مع البرتقالي هي سيارة أجرة الشركة , وسيارات الأجرة وفيرة في بانكوك بحيث يمكنك إختيار أي لون تريد ، ولكن سيارات الأجرة الصفراء والخضراء عموماً تكون أفضل ، ويجري تملكها ومدفوعة من قبل أصحابها أنفسهم.

النقل الملون  في بانكوك لا يقتصر على سيارات الأجرة فقط ؛ ولكن يتم تلوين الحافلات أيضاً ولكل لون دلالة مختلفة ، من حيث الطريق والملكية وما إذا كان لديه تكييف الهواء.

حيث يتم تلوين الحافلات العادية غير مكيفة الهواء بمزيج من الأحمر والكريمي , ويتم تشغيلها عن طريق هيئة النقل الجماعي ببانكوك (BMTA) وهي أرخص خدمة حافلات في المدينة , مع تلوث الهواء والحرارة في بانكوك ، فالسفر على متن هذه الحافلات يمكن أن تكون تجربة سيئة ، وخصوصاً خلال النهار وساعة الذروة , أما الحافلات باللون الأبيض والأزرق ليست أفضل فهي أيضاً بدون تكييف الهواء وتذاكرها أعلى قليلاً.

أما الحافلات باللون الكريمي والأزرق فهي مكيفة الهواء ، وتابعة أيضاً لـ BMTA ، وهي أكثر ملائمة من الحافلات العادية , والحافلات الصفراء مع البرتقالي جديدة نسبياً ومكيفة الهواء , وذات اللون الأرجواني مع الأحمر هي حافلات صغيرة يملكها القطاع الخاص ، ويقدم خدمة الحافلات البديلة للسكان , فهي مكيفة الهواء ، ويكون لها أجرة ثابتة بغض النظر عن المسافة المقطوعة وتتوقف فقط إذا كان لا يزال هناك مقاعد شاغرة متاحة ، بحيث يتم ضمان مقعد لكل راكب. 

نترككم مع الصور :








المصدر
http://www.amusingplanet.com/2014/03/bangkoks-multi-colored-taxis.html
جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا