أخطاء غذائية تضر ببشرتك


من المعروف أن الشيكولاتة و الأطعمة المقلية من الخيارات الغذائية الغير صحية ، و خصوصاً للبشرة . و قد كان هناك العديد من الدراسات التي نشرت حول إرتباط طريقة نظامك الغذائي بمشاكل البشرة في عام 1971 م . و الان أصبح هناك بحوث حديثة ونظريات قائلة بأن النظام الغذلئي الصحي يساعدك في الحصول علي بشرة متألقة ، و بعض الاطعمة و العادات الغذائية تزيد من ظهور حب الشباب ، و التجاعيد و سرطان البشرة و غيرها من المشاكل الصحية للبشرة . و بالتالي فإن المواد التي تؤكل تؤثر سلباً علي البشرة .

تناول المزيد من الكربوهيدرات :

وجد الباحثون أن هناك علاقة بين حب الشباب و النظام الغذائي الملئ بالسكريات أو بعبارة أخري الوجبات الغذائية المعبأة بالكربوهيدرات و السكريات مثل الخبز و الحلوي و المكرونة و الصودا و العصير. فكل هذه الأطعمة تسبب في زيادة نسبة السكر في الدم  و تحفز الهرمونات علي إفراز الزيت مما يؤدي إلي إنسداد المسام. وهناك أيضاً بعض الأدلة علي أن هناك علاقة بين زيادة تناول المواد التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر و ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة المبكرة لأنه يقوم بإتلاف الكولاجين و الإيلاستين و الأنسجة الضامة و التي تعمل علي إبقاء نضارة البشرة .إذا كنت تشعر بالقلق من الإصابة بحب الشباب أو التجاعيد المبكرة ، قم بإستبدال الكربوهيدرات الجاهزة  بالمزيد من البروتين و الخضروات و الحبوب الكاملة والتي لا تسبب إرتفاع في نسبة السكر .

تناول الكثير من الأملاح :

إذا كنت تعاني من  زيادة الهالات السوداء تحت العينين  ، علي الفور قم بمراجعة نسبة الصوديوم التي تتناولها . فعند زيادة نسبة الصوديوم يؤدي إلي إنتفاخ الجفون و أكياس تحت العينين و الهالات السوداء . أثبتت الدراسات أنه عند تناول وجبة ملئة بالملح تؤدي إلي إنتفاخ الوجه عموماً .

عدم تناول الدهون الصحية :

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو تتناول أكل صحي ، تذكر أنه يحب أن تحافظ تناول نسبة من الدهون الجيدة في نظامك الغذائي . وذلك لأن البشرة تحتاج إلي الأحماض الدهنية الأساسية للحفاظ علي نسبة الترطيب ، و لا التي لا يمكن للجسم أن ينتجها بنفسه . الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية و أوميغا3 توجد في اللوز الفول الصويا و الأسماك الدهنية مثل السلمون  فكل هذه الأطعمة  تقاوم التجاعيد و الإلتهابات و جفاف البشرة و منع ظهور حب الشباب . و يعد زيت الزيتون عنصر أساسي للحفاظ علي ترطيب بشرتك و ذلك لأنه يحتوي علي حمض الأوليك و يحمي البشرة من السرطان و هناك مصادر أخري لحمض الأوليك مثل الأفوكادو و المكسرات و الجوز .

تناول كميات زائدة من منتجات الألبان :


في السنوات الأخيرة ، ظهرت سلسلة جديدة من الأبحاث توضح أن منتجات الألبان خصوصاً الحليب ، يمكن أن يسبب ظهور البثور و الرؤس السوداء و يصبح الأفراد عرضة لظهور حب الشباب. حيث أثبت الباحثون أن الهرمونات التي توجد في الحليب تحفز من إنتاج الزهم و الذي يعمل علي سد مسام البشرة 

جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا