بالصور واحة الجمال : واحة مدهشة في تشاد !


واحة Guelta Archei، أو بالأحرى guelta، في قلب الصحراء. وهي نوع غريب من الأراضي الرطبة، نموذج من المناطق الصحراوية، عندما تشكلت المياه الجوفية في منخفضات الأراضي المنخفضة تسربت إلى السطح وخلقت تجمعات دائمة وخزانات. تقع Guelta Archei في إنيدي بلاتو، في شمال شرق تشاد، كانت مخبأة وراء الوادي. مياهها محمية من قبل المنحدرات الشاهقة الرملية النموذجية من هذه المنطقة.

ويتم رعي مئات من الإبل في المياه العميقة من guelta عن طريق تمرير قوافل منهم للشرب والراحة. وروث الآلاف من الإبل الذي يفرز على مدى مئات السنين حول المياه إلى اللون الأسود.

ويكمن في المياه السوداء مجموعة صغيرة من تماسيح النيل الباقية على قيد الحياة، هذه الأنواع ازدهرت مرة واحدة في معظم أنحاء الصحراء اليوم في المستنقعات والأنهار وعلى طول شواطئ جنوب البحر الأبيض المتوسط. Guelta Archei تمثل واحدة من المستعمرات لآخر ما تبقى من تماسيح النيل المعروفة في الصحراء اليوم. التماسيح تتغذى على الأسماك التي تعيش على الطحالب التي تزدهر على المياه الملقحة عن طريق فضلات الإبل. Guelta Archei هو في الواقع معجزة حيوانية.

أعلى المنحدرات الصخرية لوحات يعود تاريخها إلى منتصف الهولوسين، التي تقف شاهدة على عمر guelta الطويل.

Guelta Archei هي واحة جرداء يتطلب الوصول إليها سفر أربعة أيام على الأقل من نجامينا عاصمة تشاد. ومن هناك، سوف تقوم برحلة من بضع ساعات لتأخذك إلى المكان الذي تراه في هذه الصور.

نترككم مع الصور :











المصدر
http://www.amusingplanet.com/2014/04/guelta-darchei-surprising-oasis-in-chad.html

هناك 6 تعليقات:

  1. أنا كنت نخدم علي الحدود بين تشاد وليبيا والمكان هذا موجود في تشاد

    ردحذف
  2. mandar rai3 aljamal sobhan allah

    ردحذف
  3. عدد هائل من الابل ماشاء الله ...

    ردحذف
  4. بلاد تشاد مليئة بالخيرات حفظها الله من كل الشرور

    ردحذف
  5. سبحان الله ممتع جدا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2013 حقائق مذهلة
تصميم : يعقوب رضا